القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الاخبار

لماذا نهرب من مشاعرنا؟ بقلم. د/ نغم الشرنوبي - مجلة وعي جديد

لماذا نهرب من مشاعرنا؟ بقلم. د/ نغم الشرنوبي -مجلة وعي جديد

 

لماذا نهرب من مشاعرنا؟
بقلم. د/ نغم الشرنوبي..

أحيانًا لا نهرب من الناس…
بل نهرب من شعور داخلنا لا نعرف كيف نتحمله!

فننشغل طوال الوقت،
أو نمسك الموبابل بالساعات، أو نأكل من غير جوع، أو نضحك كثيرًا…
فقط حتى لا نجلس مع أنفسنا للحظة.

لأن بعض المشاعر عندما تظهر… تؤلم بشدة.

قد نهرب من الحزن لأننا تعلمنا أن البكاء ضعف،

ونهرب من الغضب لأن التعبير عنه كان يسبب مشاكل،

ونهرب من الاحتياج لأننا نخاف من الخذلان.

لكن المشاعر التي نتجاهلها لا تختفي،
بل تتحول مع الوقت إلى:

-توتر داخلي

-إرهاق نفسي

-عصبية زائدة 

-أكل عاطفي

أو شعور دائم بالثقل وفقدان الشغف.

المشاعر ليست عدوًا…
هي رسائل تحتاج أن نسمعها. 🤍

(تمرين بسيط لتفريغ المشاعر):

خصص 10 دقائق بهدوء،
وخذ ورقة أو افتح الملاحظات في موبايلك،  واكتب بدون ترتيب أو تجميل:

ماذا أشعر الآن؟

ما الشيء الذي أتظاهر أنه لا يزعجني؟

ماذا أحتاج في هذه اللحظة؟

لو كان لمشاعري صوت… ماذا كانت ستقول؟

اكتب بحرية كاملة،
حتى لو كانت الكلمات غير مرتبة.

ثم بعد الانتهاء: خذ 5 أنفاس عميقة ببطء
(شهيق 4 ثواني— حبس ثانيتين — زفير 6 ثواني)

وقول لنفسك:

“مشاعري مرحب بها في كل وقت؛ المهم أعرف أتعامل معها.” 👌🏻

تعليقات