القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الاخبار

خواطر من الصحة النفسية "جلد الذات " ا نهله حمزاوى باحث ماجستير صحة نفسية معالج ومدرب سلوكى استشاري أسرى وتربوى

خواطر من الصحة النفسية  "جلد الذات "     ا نهله حمزاوى  باحث ماجستير صحة نفسية  معالج ومدرب سلوكى  استشاري أسرى وتربوى

خواطر من الصحة النفسية

"جلد الذات "


 ا نهله حمزاوى

باحث ماجستير صحة نفسية

معالج ومدرب سلوكى

استشاري أسرى وتربوى


اليوم هنتحدث إلى شىء هام جدا يدور فى نفس كل منا

عن الأصوات التى نسمعها تدور داخل أنفسنا

أصوات تلح على مشاعرنا بعد كل موقف وكل تصرف نقوم به سواء كان سلوك غريب البدون فصد

دايما بنسال أنفسنا لماذا صدر منى هذا السلوك؟

كيف تحدثت بهذا الأسلوب؟

لما كنت بهذه القسوة؟ رغم أنى لم أكن اقصد ذلك

وغيرها كثير من الأفكار المزعجة واحيانانحولها لانكارحتى نستطيع اننسيطر على هذه الأفكار ونحد من الألم الذى نشعر بهبسببها لنهرب منها 

هناك اوقات نشعر أن هناك شىء ما بداخلنا يدفعنابدون وعى وادراك منا... دافع داخلى ليس بالوضوح الكافي...لكن ينتج عنه سلوكيات تكلمنا  وتؤلم من حولنا رغم اننا لانفهم سبب ذلك الفعل

هيا معا نحاول فهم ماهو هذا الأذى وما انواعه.....👌مامعنى أذى؟

الأذى هو أن تضر نفسك أو تضر من حولك أو اى شخص آخر يسبب له شكل من أشكال الضرر

ألم.. خسارة...جرح نفسي بدنى ..او معاناة وغيرهم كثير

واغلب الأسباب يمكن أن تكون:

كلمة

فعل مؤذى باى شكل

سلوك كان يلزم أن تفعله وتجاهلته

وكما ذكرنا له أشكال

جسدى

ماهى

معنى(نفسي)

مباشر

غير مباشر

بوعي

بدون وعى

♦️الأذى الجسدى

يتمثل فى الايذاء البدنى بكل أشكاله أو اى سلوك جسدى مؤلم


♦️الأذى المادى

مثل السرقة تدمير ممتلكات خسارة مالية مباشرة


الأذى المعنوي( النفسي)

وهو اقوى واعمق أنواع الأذى لأنه يؤثر بقوة جدا والوقت أطول

مثل جرح بكلمة نقد مستمر استهانة تنمر  وصمه بصفات سلبية حتى لو كنت صادق


♦️الأذى المباشر؛

عندما يخرج منك الاذىلشخص اخر بشكل واضح مثل التعنيف والتوبيخ  والهجوم فى وجهه مباشرة


♦️الأذى غير المباشر

وهو استخدام طرف اخر للاذن بالتسلط... الشكوى... ذكر ما يؤذيه بين أفراد

الفرق بين الوعى وعدم الوعى فى الأذى

♦️الأذى بوعي


وهذا فى حالة التعمدوالتاكد بأن ما تسلكه سيسبب اذى ورغم ذلك بتستمر فى نفس الأذى


♦️الأذى بدون وعى

هو سلوك يخرج منك تلقاء لكنه مؤذىمثل السخرية النقد المستتر التجاهل أو ردود فعل قاسية نتيجة ألم داخلى يسقيه الفرد على الاخرين


❓️لكن هل الامر بيكون....


دفاع؟

رغبة؟

 مقاومة؟

فى الغالب الأذى الذى يخرج منا بدون وعى بيكون دفاع نفسي.لحماية أنفسنا من ألم أو خبرة قديمة وبيكون انعكاس لالم داخلى لم نعرف كيفية التعامل معه

أو تكرار لنمط تعلمناه فى بىءة مغذية بتمارس فيكون له تأثير سلبي على كل المحيطين بك

وإذا اسمريت فى تكراره هنا بيتحول إلى سلوك مؤذى


📌اسأل نفسك من اليوم 

هل انا انسان مؤذى ؟

وكيف يمكنني أن أكف عن هذا السلوك قبل أن يتملكنى؟

ولتبدأ بنفسك فى التغيير

التغيير الرابع من أنفسنا يجعلنا اصحاء نفسيا

تعليقات