القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الاخبار

مشكلة العصبية عند الاطفال بقلم . د / ابتسام عبد الدايم

مشكلة العصبية عند الاطفال  بقلم . د / ابتسام عبد الدايم

 مشكلة العصبية عند الاطفال

بقلم . د / ابتسام عبد الدايم 

لا شك أن العصبية توجد بشكل عام لدي معظم الأشخاص سواء كبار أو صغار ولكن اسباب ودوافع العصبية تختلف لدي الكبار عن العصبية لدي الاطفال فمعظم المشكلات النفسية لدي الاطفال هي مشكلات مكتسبة فما دام السلوك مكتسب يمكن أن يعالج وبما أن العصبيه من ضمن المشكلات النفسية والسلوكية المكتسبه فهي رسائل يقوم الطفل بإرسالها للام والاب كنوع من إثارة الإنتباه أو كشئ لايستطيع الطفل التعبير عنه بالكلام كالأحاسيس والآلام والأفكار والاحتياجات فعلي الآباء والأمهات قراءة رسائل ابنائهم والاهتمام بها جيدا لأن كل طفل يتمني أن يكون ناجحا ومحبوبا ولكنه يفتقد لبعض المهارات وعلي الآباء والأمهات اكتشاف هذه المهارات لأننا نحن من نصنع سلوكيات ابنائنا سواء كانت إيجابية أو سلبيه والمثل يقول أخبرني ايها الأب عن اسلوبك في التربية ؟ اقول لك كيف ستكون شخصية ابنك  وإذا استمر الطفل علي سلوك العصبيه فبالتالي سيصبح مراهقا عصبيا ثم شابا عصبيا ولا ننسي أن هناك بعض الأسباب العضوية التي قد تكون سببا في عصبيه الطفل مثل زياده افراز الغدة الدرقيه ونقص الحديد وفقر الدم بالاضافه الي النوم المتأخر والاستيقاظ المتأخر وكذلك معاناة الطفل من تأخر الكلام وبالتالي لا يتحمل الطفل الاستهزاء ولكثرة الضغوط عليه فيقوم بتحويل طاقه الغضب الي العصبية

 والأسرة لها دور في التخلص من العصبية حيث أن استخدام القسوة والتعذيب والنقد والتوبيخ للطفل خاصه أمام اخواته وأقاربه كل هذا يؤدي في النهاية الي انهيار الابن نفسيا ومعنويا ولا يجد طريقه للتعبير عن العصبية فيجب علي الآباء والأمهات مساعده ابنائهم في التخلص من العصبية من خلال نشر الهدوء والاطمئنان داخل الأسرة وإتقان فن التربية والوعي التام بمشكلات ابنائهم



بقلم : دكتورة ابتسام عبدالدايم

تعليقات